في شهر رمضان تكثر العزائم والمصاريف لأنه الشهر الذي يلم الأحبة على موائد الإفطار يومياً. لذا إليك بعض الطرق لتوفير المال في شهر رمضان.

حدد عدد العزائم

حدد عدد العزائم وعدد الأفراد والكمية التي يحتاجها تقريباً كل فرد. لا تبالغي في العزومات في شهر رمضان لكونها من أكثر الأشياء التي تهدر المال والمجهود. حددي عدد العزومات مسبقا وحاولي الجمع بين أكثر من واحدة إذا كان الأفراد يعرفون بعضهما لأن ذلك سيوفر عليك الكثير في الميزانية

حدد ميزانيتك

ضع قائمة باحتياجاتك وحدد ميزانيتك لشهر رمضان والتي تتضمن كل المصاريف الأساسية والإضافية في شهر رمضان لتكون على دراية كاملة عن أولوياتك وكيفية الصرف.

لا تتسوق أثناء الصيام

عند الجوع ستقوم بشراء كميات كبيرة قد لا تحتاجها وغالباً ستقوم بشراء أطعمة ذات سعرات حرارية عالية جداً وليست صحية لذا تجنب التسوق أثناء الصيام.

لا تتسوق مرة واحدة

للشهر كامل مرة واحدة، تسوق للعزيمة الأولى لتحدد بعدها الكمية التي ستحتاجها في العزائم المقبلة. ممكن تقسيم التسوق لأربع مرات / مرة كل أسبوع. كما يجب التنويه ألا تقوم بشراء الخضروات والفواكه بكميات كبيرة واكتفى باحتياجات الأسبوع فقط حتى لا تتلف.

التركيز على النوع وليس الكم

لا تبالغي في الأصناف التي تقومين بإعدادها في العزومات، وتذكري أن الصائم يأكل أقل من المعتاد. جمعي الأكل المتبقي واحفظيه جيداً في الثلاجة لأنه سيكفي لإفطار يوم في رمضان أو يمكنك وضعه بشكل مرتب في أطباق وقومي بتوزيعه لأي شخص محتاج.

[كيف تدير مصروف البيت لتوفر المال؟]

استغل العروض

سواء للمشتريات الكبيرة مثل السيارات أو أثاث المنزل أو الالكترونيات أو مستلزمات العزائم والإفطار، قم باستغلال العروض التي تقدمها المحلات التجارية يومياً خلال شهر رمضان.

الإفطار خارج البيت بحدود

حدد عدد المرات التي ستتناول فيها الإفطار في الخارج لأن عروض الإفطار مغرية ولكن مكلفة جداً.

مصدر دخل

للكثير من القطاعات في السوق يزيد وترتفع الأرباح مثل المطاعم وشركات تأمين السيارات وعروض السيارات وغيرها الكثير. كما نرغب في تسليط الضوء على النساء الذين يعدون الوجبات في المنزل، حيث يمكنهم زيادة الكمية وبيعها عبر مواقع التواصل الاجتماعي واستغلال هذا الدخل الإضافي في الشهر المبارك.

حدد ميزانية للتبرع

تذكر أن رمضان شهر العطاء والخيرويجب علينا تحديد مبلغ للتبرع للمحتاجين. وبات التبرع سهلاً جداً تحديداً في دولة الإمارات للتشجيع على العطاء. يمكن التبرع بإفطار صائم عبر تطبيق زوماتو أو تعبئة الثلاجات الرمضانية للعمال والمحتاجين بأساسيات الطعام مثل الماء والتمر والخضروات والفواكه.

شارك هذه المقالة