عند تقديمك للحصول على تأمين لسيارتك، فأنت بالتأكيد تبحث عن أفضل تأمين وهناك عدة عوامل تلعب دوراً في تخفيض والحصول على أفصل سعر للتأمين على السيارة مثل سجل السائق المروري وعدد المطالبات على السيارة وعمر السائق وخبرته وقيمة السيارة.

وهناك عوامل أخرى جديرة بالذكر لها صلة بالمؤمن له والسائق مثل العمر ونوع رخصة القيادة، وعدد سنوات امتلاك رخصة القيادة في الإمارات، وعدد المطالبات، وعدد الحوادث، إضافة لعوامل ذات صلة بنوعية وثيقة التأمين حيث إن هناك نوعين من وثائق تأمين المركبات التأمين الشامل، والتأمين ضد الغير.

كما تتضمن عوامل ذات صلة بالمركبة مثل: الشركة المصنعة، والطراز، وسنة الصنع، وأسعار قطع الغيار، والقيمة التأمينية، وغيرها، وأخيراً المنافع الإضافية التي هي عبارة عن التوسعات الإضافية التي يرغب المؤمّن له الاشتراك بها.

[هل تبحث عن أفضل تأمين بأسعار مميزة وتغطية ممتازة؟ قارن الأسعار الآن]

هل تعلم أنه إن لم يكن لديك مطالبات تحصل على خصم على التأمين؟

تقوم شركات التأمين المرخصة بمنح خصم يصل إلى 10% لأصحاب السجل الخالي من المطالبات لسنة واحدة دون مطالبات، وتزداد النسبة بازدياد عدد سنوات السجل دون مطالبات.

هناك نوعان من التغطية التأمينية، الأول هو التأمين ضد الغير وهو التأمين الإلزامي في دولة الإمارات. التأمين ضد الغير يرتكز على حماية المسؤولية المالية للمؤمن له ضد الأضرار التي يلحقها بالغير.

والثاني هو التأمين الشامل الذي يهدف إلى تغطية الأضرار التي تلحق بالسيارة المؤمنة، وممتلكات الغير والمصروفات المتعلقة بها نتيجة وقوع حادث مروري، وكانت السيارة المؤمنة هي المسببة لذلك. فالتأمين الشامل أكثر تكلفة من التأمين الإلزامي لما يحمله من مزايا إضافية، كما أن قيمة هذا التأمين قد تزيد أو تقل تبعاً لمبلغ أو نسبة التحمل، فكلما زاد مبلغ التحمل قلت قيمة الوثيقة والعكس صحيح.

شارك هذه المقالة